عرب

محاضرة بجامعة جورجتاون في قطر تناقش أوجه التشابه بين التقاليد اليونانية القديمة والتحديات المعاصرة

نظمت جامعة جورجتاون في قطر محاضرة لمناقشة كيفية نجاح الكتّاباليونانيين القدماء في التصدي للاضطرابات الثقافية الهائلة ومساعدةالمجتمع على فهم هذه المتغيرات التي عايشوها، وأوجه التشابه بينها وبين مانشهده في عصرنا الحالي.

قدّم اللقاء الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر، وشارك فيه الدكتور ألكسندر سينس، عميد كلية الدراسات العليا في الآدابوالعلوم بجامعة جورجتاون في العاصمة واشنطن، وأستاذ ماركوس وإيلينيتساكوبولوس كونالاكيس للدراسات الهيلينية (ويطلق عليها أيضاً الدراساتاليونانية).

شدد الدكتور المصري على أهمية دراسة العصور الكلاسيكية القديمة فيالوقت الراهن، خاصة وأن العلوم الإنسانية تركز على التحدياتالجيوسياسية في القرن الحادي والعشرين. وقال: “لدي إيمان راسخ بأننا لايمكننا تكوين فهم حقيقي للحاضر، ولا التخطيط للمستقبل، إلا بفهم متعمقللتاريخ بمختلف جوانبه وأبعاده. وبما أن الدراسات الكلاسيكية هي مهدالتاريخ، فهذا يؤكد على أهميتها الكبيرة“.

من جهته، استعرض الدكتور سينس أوجه التشابه بين تلك الفترة معالاضطرابات في العالم المعاصر، مشيراً إلى الفوضى التي أعقبت وفاةالإسكندر الأكبر في القرن الرابع، والتي اعقبها حرب أهلية وهجرات جماعيةإلى المدن الكبرى الهلنستية الجديدة والمتعددة الأعراق، مثل الإسكندريةوأنطاكية. وفي أعقاب هذه الاضطرابات، حاول الشعراء الذين يكتبون فيهذاالعالم الجديد“، إثبات استمرارية التقاليد الأدبية مع تغير المفاهيمالأساسية المحيطة بمفاهيم المواطنة والهوية العرقية.

وقال الدكتور سينس: “لقد أدركوا مدى تعقيد التقاليد، وكانوا يحاولون فهمموقفهم منها“. وفي مواجهة هذه التوترات، وجد الكتّاب طرقًا للتعامل معالتقاليد الشعرية لإيجاد معانٍ جديدة مستوحاة من عمق السياقاتالمستحدثة.

و بالاعتماد على أعمال الكتاب اليونانيين وغيرهم من الكتاب من جميع أنحاءالشتات الهيليني، أظهر الدكتور سينس كيف تم استنباط أشكال أدبيةجديدة تتجاوز في سياقاتها الأداء التقليدي للشعر اليوناني. وقال: “لميعتبروا أنفسهم مجرد ورثة لهذا الماضي، لكنهم أدركوا أيضًا وجود فجوةكبيرة“، مشيراً إلى أن فناني اليوم يواجهون صراعا لتحديد مكانهم في ظلاضطراب التقاليد الراسخة فيشعرون أنهم ليسوا نماذج فريدة من نوعها، لكون البحث عن الابتكار والتجديد هو تقليد أدبي عريق.

واختتمت المحاضرة بنقاش تفاعلي مع جمهور الحضور وأعضاء أسرةجورجتاون في قطر، الذين تناولوا السياق التاريخي للقضايا المعاصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى