سيارات

إكسون موبيل مصر ومؤسسة مصر الخير تحتفلان بتخريج 4 فرق رائدة في برنامج “التحدي المجتمعي لحلول البيئة والطاقة”

في إطار برامج المسئولية المجتمعية لإكسون موبيل مصر لبناء كفائات الشباب...

احتفلت شركة إكسون موبيل مصر ومؤسسة مصر الخير بتخريج 4 فرق رائدة في برنامج “التحدي المجتمعي (البيئة والطاقة)”، بالتعاون مع حاضنة الأعمال “جسر” التابعة لقطاع البحث العلمي والابتكار لمؤسسة مصر الخير. إذ يستهدف البرنامج تحويل الأفكار ذات التأثير المجتمعي والقابلة للتطبيق إلى نماذج أولية ملموسة جاهزة لإتاحتها في السوق، وذلك بهدف خلق حلول ابتكارية للتحديات المجتمعية في قطاعي البيئة والطاقة. يأتي هذا التعاون في إطار المسئولية المجتمعية لإكسون موبيل مصر والتي تستهدف تمكين الشباب وتعزيز الابتكار بينهم، فضلًا عن المحافظة على البيئة، وذلك تماشيًا مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة مصر 2030.
يوفر برنامج التحدي المجتمعي للشباب نظامًا بيئيًا متكاملًا يضمن تحويل الأفكار الريادية المستندة إلى التكنولوجيا إلى نماذج أولية ملموسة توفر حلولًا مبتكرة، وذلك من خلال تقديم كافة أشكال الدعم اللازم سواء الفني أو التدريب أو الإرشاد والتوجيه ونقل الخبرات والمعرفة، إلى جانب الدعم المالي في صورة تمويل لمشروعاتهم.
وكان البرنامج قد بدأ بتلقي مختلف الأفكار الريادية من الشباب المتقدم، حيث اختير منها الأفكار التي تلبي المعايير الموضوعة للبرنامج، والذين بدورهم حصلوا على معسكر تدريبي يشمل الجانب التقني والتجاري بما فيها التسويق وتصميم نموذج الأعمال والتمويل وغيرها. وبنهاية المعسكر اختير أفضل أربع فرق لتطوير أفكارهم إلى نماذج أولية ومنتجات ملموسة قابلة للدخول للأسواق.
في هذا السياق، عبَّر المهندس يوسف حافظ، عضو مجلس الإدارة ومدير العلاقات الحكومية والخارجية بشركة إكسون موبيل مصر، عن سعادته بنجاح الدورة الأولى من برنامج التحدي المجتمعي، قائلًا: “سعداء بالتعاون مع جسر مصر الخير لتخريج 4 فرق رائدة في مجالي الطاقة والبيئة من شأنها أن تمثل حلولًا فعالة تستند إلى المعرفة والإبتكار، ونتيجة لهذا النجاح، نتطلع في الفترة المقبلة إلى مواصلة التعاون في هذا البرنامج لإطلاق دورة جديدة من هذا التحدي، إذ يأتي هذا التعاون في إطار استراتيجيتنا لبناء كفائات الشباب من خلال تعزيز مهارات الابتكار وريادة الأعمال لديهم، إلى جانب المساهمة في تقديم حلول لبعض التحديات الخاصة بالبيئة والطاقة.”
ومن جانبها، قالت المهندسة أمل مبدى المدير التنفيذي- قطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير: “فخورون بما حققناه في التحدي المجتمعي (البيئة والطاقة)، حيث نأمل أن تساهم النماذج الأولية الأربع التي تخرجت في البرنامج من تحقيق الأثر المنشود وحل المشكلات التي يواجهها المجتمع، كما أننا سعداء بالتعاون مع شركة إكسون موبيل مصر ونتطلع إلى تعميق هذا التعاون في الفترة المقبلة، تحقيقًا لاستراتيجية مؤسسة مصر الخير التي تهدف إلى المساهمة في خلق جيل من المبتكرين ورواد الاعمال والشركات الناشئة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة والتكنولوجيا، وما لذلك من أثر إيجابي على حل المشكلات المجتمعية ولا سيما مشكلات الفئات الأكثر احتياجًا في مصر.”
وكانت الفرق الأربعة الفائزة قد تضمنت: فريق “ASU Wind” صاحب فكرة إنتاج توربينة رياح صغيرة الحجم مصنَّعة محليًا بتكلفة أقل من المتواجدة في الأسواق قادرة علي انارة مزرعة صغيرة. إلى جانب فريق “Tilestic” يقوم بانتاج بلاط متادخل عن طريق اعادة تدوير البلاستيك أحادي الاستخدام ومن الممكن اعادة تدوير البلاط مرة أخري. وكذلك فريق “Valoria” صاحب فكرة تصنيع ماكينة تعمل علي استخلاص ألياف من أشجار الموز ويتم معالجة الألياف لتستخدم في صناعة منتجات بديلة للمنتجات البلاستيكية.علاوة على فريق “Eco-woven packaging” الذي يسعى لإنتاج (حقائب / عبوات) صديقة للبيئة بديلة للحقائب البلاستيكية تتحلل بامان في التربة وأكثر استدامة من الحقائب القماشية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى