العالم

ستستضيف هولندا وتاجيكستان مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في نيويورك من 22 حتى 24 مارس 2023

ستستضيف هولندا وتاجيكستان مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في نيويورك من 22 حتى 24 مارس 2023. لأول مرة منذ ما يقرب من خمسة عقود ، سيعقد مؤتمر للأمم المتحدة المخصص للمياه. إنه أول مؤتمر للأمم المتحدة بشأن المياه منذ عام 1977 ، ويعتبر منتصف الطريق إلى عقد عمل دولي متعلق بالمياه (“المياه من أجل التنمية المستدامة ، 2018-2028”).

لماذا تاجيكستان وهولندا؟ لأن الإدارة المستدامة للمياه بالنسبة لكلا البلدين أمر بالغ الأهمية بالرغم من إن تحديات المياه الخاصة بهما مختلفة. تتمتع تاجيكستان ، بصفتها دولة منبع بموارد مائية وفيرة ، ومع ذلك ، هناك زيادة في المخاطر الناجمة عن المناخ ، مثل الفيضانات. يتسبب تغير المناخ في ارتفاع درجات الحرارة ، مما يتسبب في ذوبان الأنهار الجليدية في وقت مبكر وأسرع ، وهو أحد المصادر الرئيسية للمياه العذبة في العالم. يؤدي ارتفاع درجات الحرارة أيضًا إلى هطول شديد متكرر للأمطار وبالتالي حدوث فيضانات. أطلقت تاجيكستان خمس مبادرات عالمية لإدارة المياه ، يتعلق آخرها بحماية الأنهار الجليدية. وهذا هو سبب تسمية جدول أعمال الأمم المتحدة للمياه بعملية دوشانبي

بالنسبة لهولندا باعتبارها دولة المصب للعديد من أحواض الأنهار فإن التحكم في كمية أو جودة المياه التي تدخل البلاد هو خارج أيديهم. لذلك فإن التعاون الاستباقي مع دول المنبع في أحواض الأنهار أمر بالغ الأهمية للحصول على كمية كافية من المياه ذات النوعية الجيدة أو لتجنب فائض المياه المسببة للفيضانات. ان الآثار المتوقعة لديهم لتغير المناخ هو تغيير الظروف الجوية القاسية لتصبح أكثر قسوة بالإضافة الى ارتفاع مستوى سطح البحر. يتم تطبيق الحماية الساحلية القائمة على الطبيعة كأحد حلول التكيف مع المناخ..

لماذا يوجد احتياج إلى مؤتمر للأمم المتحدة بشأن المياه؟ في ظل معدل التقدم الحالي، لن يحقق العالم أهداف التنمية المستدامة أو الوصول الى حقوق الإنسان في المياه والصرف الصحي بحلول عام 2030. للقيام بذلك نحتاج إلى تسريع التقدم حتى اربع مرات. أكثر من 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا يمكنهم الوصول إلى المياه المدارة بأمان حتى الآن. كل 80 ثانية ، يموت طفل واحد دون سن الخامسة من أمراض تسببها المياه الملوثة ، ويكبر مئات الملايين من البشر وهم يعانون من سوء التغذية. المياه – سواء كانت كثيرة جدًا او قليلة جدًا أو شديدة الاتساخ – وضعت مناطق بأكملها بالفعل في حالة مزمنة من انعدام الأمن الغذائي والصحي. أكثر من 90 في المائة من جميع الكوارث المناخية تتجلى من خلال المياه: عن طريق الفيضانات أو الجفاف أو التلوث. مصر شديدة التعرض لآثار تغير المناخ أيضًا. حيث تم الاعتراف بدلتا النيل دوليًا كواحدة من ثلاث بؤر شديدة الضعف في العالم ، وذلك بسبب ارتفاع مخاطر الفيضانات والتعرية وتسرب المياه المالحة. بسبب ارتفاع درجة الحرارة. ومن المتوقع حدوث المزيد من موجات الحرارة والجفاف ، مما سيكون له تأثير على إنتاج المحاصيل. كما هو الحال بالنسبة لتاجيكستان وهولندا ، فإن التعاون مع دول الحوض الأخرى أمر ضروري أيضًا بالنسبة لمصر.

الهدف الرئيسي لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه: يجب أن يضع المؤتمر المياه على أعلى مستوى من الاهتمام بالإضافة الى تسريع العمل الجماعي والتمويل والطموح بشأن المياه عبر قطاعات متعددة. فهناك احتياج إلى إحداث تغيير تحويلي لوضع العالم على المسار الصحيح لعالم آمن مائيًا للجميع ، والمساعدة في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة ، فضلاً عن جميع الأهداف والغايات العالمية الأخرى المتعلقة بالمياه.

كما صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “يجب أن ينتج عن مؤتمر الأمم المتحدة لعام 2023 بشأن المياه جدول أعمال جريء بشأن المياه يمنح شريان الحياة لعالمنا الالتزام الذي يستحقه”.

الخطة التصميمية لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023: سيكون المؤتمر ذو توجه عملي وشامل ومتعدد القطاعات. وستتضمن الأيام الثلاثة ست جلسات عامة وخمسة حوارات تفاعلية لأصحاب المصلحة المتعددين وأربعة فعاليات خاصة رفيعة المستوى، مما يسلط الضوء على أهمية التعاون عبر القطاعات. سيتم تنظيم العديد من الفعاليات الجانبية من قبل الدول

الأعضاء ومنظومة الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الآخرين. كما سيتم توفير بث مباشر عبر UN Web TV. ستتناول الحوارات الخمسة التفاعلية لأصحاب المصلحة المتعددين الموضوعات التالية:

§ المياه من أجل الصحة: تشترك في رئاستها جمهورية الدومينيكان والمملكة المتحدة

§ المياه من أجل التنمية المستدامة: برئاسة مشتركة بين الصين والاتحاد الأوروبي

§ المياه من أجل المناخ والقدرة على الصمود والبيئة: برئاسة مشتركة بين مصر واليابان

§ المياه من أجل التعاون: تشترك في رئاستها السنغال وسويسرا

§ عقد العمل المائي: تشترك في رئاسته سنغافورة والولايات المتحدة

ماذا ستكون نتيجة المؤتمر؟ لن يسفر المؤتمر عن نتيجة تفاوضية. سيقدم تقريرًا عن المؤتمر (بواسطة UNDESA) وملخصًا للمداولات (من قبل رئيس الجمعية العامة) وكنتيجة رئيسية ما يسمى ببرنامج العمل بشأن المياه (بواسطة المضيفون المشاركون للمؤتمر) كمنصة للالتزامات الطوعية. قد تختلف الالتزامات من حيث النوع أو النطاق أو المدى ، ولكن – سواء كانت عامة أو خاصة أو شراكة – يجب أن تكون ملموسة وذات توجه عملي ويجب أن تحقق تأثيرًا كبيرًا ودائمًا وتحفز التعاون وتسريع التقدم عبر أهداف التنمية المستدامة. هذا ليس شيئًا يمكن للحكومات أن تنجزه بمفردها. ولكن يمكن لأي شخص المساهمة في جدول أعمال المياه وستكون المبادرات من المدن والمناطق والشركات والمنظمات غير الحكومية حاسمة لنجاحه.

ماذا سيحدث بعد مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2023؟ إن مؤتمر الأمم المتحدة 2023 للمياه وأجندة العمل الخاصة به ليس غاية في حد ذاته. إنها البداية الحقيقية للعالم أن يأخذ قضية المياه على محمل الجد عبر الموضوعات والقطاعات. جدول أعمال المياه هو بداية عمل جميع المشاركين في المؤتمر وما بعده نحو عالم أكثر مرونة وأمنًا مائيًا للجميع ،مما يعزز توصيل المياه ورفع القدرة على الاستفادة منها.

تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى الجلسات العامة والتفاعلية بمشاركة رؤساء الوفود، كذلك في إطار المؤتم، سيتم تنظيم أكثر من 200 حدث جانبي حصريًا في مقر الأمم المتحدة و كذالك سيتم تنظيم أكثر من 200 حدث آخر خارج المنظمة أو عبر الإنترنت في أيام المؤتمر.

سيشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه من جمهورية تاجيكستان فخامة رئيس جمهورية تاجيكستان د. زعيم الأمة إمام علي رحمون و سيشارك من المملكة الهولندية صاحب السمو الملكي الملك ويليم ألكسندر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى