العالم

معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك” 2022 ….. 37 من المختصين الفرنسيين في المجال يعرضون الجيل القادم من حلول الطاقة

من 31 أكتوبر 2022 إلى 3 نوفمبر 2022، بمركز أبوظبي للمعارض والمؤتمرات

37 شركة فرنسية من قطاعات النفط والغاز، البتروكيماويات ومصادر الطاقة المتجددة ستسجل حضورها في أبوظبي في الفترة من 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر للمشاركة في فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك”، الحدث الأكبر والأكثر نفوذاً في قطاع الطاقة في المنطقة. نسخة هذا العام، التي تقام قبل عام عن استضافة مؤتمر الأمم المتحدة السنوي المعني بتغير المناخ “كوب 28 “، ستركز على تأمين أنظمة طاقة نظيفة بتكلفة معقولة من خلال مؤتمر استراتيجي جديد حول إنشاء استراتيجيات تسهم في تحقيق الحياد الكربوني من أجل مستقبل مستدام.

هذا، وستشهد نسخة 2022 من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك” حضوراً واسعاً من صناع السياسات حول العالم، وقادة قطاع الطاقة والمتخصصين في هذا القطاع لتبادل الرؤى حول اتجاهات الطاقة الرئيسية وتعزيز طموحات الصناعة فيما يتعلق بتغير المناخ، الانتقال الطاقي وأنظمة الطاقة الصفرية الصافية.

بتنظيم وإدارة من الوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي دوليا “بيزنس فرانس” سيقام الجناح الفرنسي المشارك في الدورة الحالية من “أديبك” بالشراكة مع توتال إنرجيز وإيفولين ، وبرعاية من تروفاي آند كوفين ،فالسيم وتيراكوتا وسيسلط الضوء على قطاع الطاقة الفرنسي الاستشرافي الذي سيقدم حلولا منخفضة الكربون وتقنيات متقدمة لضمان أمن الطاقة واستدامتها على مستوى العالم.

شراكة قوية بين الإمارات وفرنسا في قطاع الطاقة لإزالة الكربون من الأسواق وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050

على هامش زيارة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة إلى باريس في يوليو 2022، تم توقيع العديد من الصفقات الاستراتيجية في أعقاب الشراكة الشاملة في مجال الطاقة بين البلدين. ومنذ ذلك الحين، كثف موردو الطاقة الفرنسيون الرئيسيون الذين رسخوا وجودهم بالفعل في منطقة الشرق الأوسط مثل “توتال إنرجيز”، “تكنيب إنرجيز”، شركة الكهرباء الفرنسية “إليكتريسيتي دو فرانس ” وإنجي، كثفوا جهودهم لتحويل سلسلة قيمة الطاقة وإزالة الكربون من الأسواق محليا من خلال المشاركة في المشاريع الرئيسية في مجال الطاقة المتجددة وطاقة الهيدروجين.

فقد أقامت شركة التكنولوجيا الهندسية الفرنسية “تكنيب إنرجيز”، مشروعًا مشتركًا (أن تي إنرجيز) يركز على الانتقال الطاقي مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية (أن بي سي سي)، تقدم من خلاله خدمات ذات قيمة مضافة في قطاع الهيدروجين الأزرق والأخضر واحتجاز ثاني أكسيد الكربون.

من جهتها، كثفت شركة “توتال إنرجيز”، إحدى أقدم شركاء أدنوك، المتواجدة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 80 عاما، والتي تعمل في مجموعة متنوعة من قطاعات الأعمال مثل الطاقة المتجددة والكهربائية، الغاز والغاز الأخضر، الوقود الحيوي النفطي، البترول، والمنتجات الحيوية، كثفت في الآونة الأخيرة نشاطاتها في مشاريع إزالة الكربون مثل الهيدروجين الأخضر والتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه.

يذكر، أن دولة الإمارات العربية المتحدة الكثير تستثمر الكثير لتحقيق هدفها المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 من خلال استراتيجية خضراء واسعة النطاق تركز على التحول إلى الطاقة المتجددة واستخدام التكنولوجيا الجديدة، مما سيساعد على خفض مستويات انبعاثات الكربون. ومع نمو الطلب على الوقود النظيف في جميع أنحاء العالم، تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن تصبح رائدة ومصدرا في سوق الهيدروجين الدولي. في هذا الإطار، يمكن للخبرة الفرنسية وقدراتها من أن تغير قواعد اللعبة للتحول إلى عالم صافي الانبعاثات الصفري.

خبرة فرنسية لدعم جهود دولة الإمارات لتصبح قوة متجددة وهيدروجينية

في هذا الصدد ، سيشهد معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك” 2022 هذا العام مشاركة الكثير من العارضين بما في ذلك 12 من الوافدين الجدد لتزويد قادة الصناعة بحلول متقدمة لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة وتحسين تكاليف أنظمة الطاقة النظيفة: فوكانك، سيرسيل، 2بي فيرست كونسولتينغ ، بوراكو ساس، كريوستار، فوجي إلكتريك ، جونسون سكرينز ، بيمفلو ، بومب بولار ، سكسينس غروب ، اس كا أف، سبير بارتس 3 دي ، تكنوجينيا، أتش-إكسبيرتايز سيرفيسز … وستتراوح الحلول المعروضة ما بين تحسين العملية الصناعية إلى تحليل الغاز ، والرقمنة في مجال الطاقة ، وتقنيات المياه العميقة ، وحلول الصيانة ، وعمليات الإثبات المستقبلية … على سبيل المثال لا الحصر.

وفي إطار تعقيبه على هذه المشاركة، قال أكسيل بارو، المدير الإقليمي لوكالة بيزنس فرانس الشرق الأوسط: “إن التحول المستمر في مجال الطاقة الذي يحدث في الشرق الأوسط يمنح الشركات الفرنسية زخما لعرض ابتكاراتها وتقنياتها المتطورة لمواصلة تطوير الشراكات وتحويل فرص الاستثمار للمساعدة في إزالة الكربون من العمليات والاجتماع مع مزودي الطاقة المحليين لتلبية نمو الطلب العالمي على الطاقة من خلال بدائل الوقود منخفضة الكربون”.

في الواقع، فإن شركات الطاقة الفرنسية تبحث عن المزيد من الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة للتكيف مع حقائق السوق المتغيرة وتلبية احتياجات الطاقة المتزايدة. فعلى سبيل المثال، تتعاون شركة “إليكتريسيتي دو فرانس” للطاقة المتجددة مع شركات “مصدر” و”طاقة” الإماراتيتين و”جينكو باور” الصينية لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 2 جيجاوات في منطقة الظفرة في أبوظبي. كما تتعاون شركة “إنجي” مع شركة “مصدر” وشركة “فيرتيغلوب” للأسمدة في إنجاز أول مشروع يقام في الشرق الأوسط للهيدروجين الأخضر والأمونيا بقدرة 200 ميجاوات والذي سيتم بناؤه في المجمع الصناعي في الرويس في إمارة أبوظبي والذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2025. كما تتطلع شركة “إنجي” أيضا إلى مشاريع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

تأتي كل هذه المشاريع في الوقت الذي تتصدر فيه دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة منطقة الشرق الأوسط في الالتزام بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 بالارتكاز على الطاقة النظيفة لتحقيق مبادرتها الاستراتيجية. وتحقيقا لهذه الغاية، تسعى دولة الإمارات للحصول على حصة سوقية عالمية تبلغ 25٪ في مشاريع الهيدروجين منخفضة الكربون بحلول عام 2030 وأن تصبح مصدرا رائدا في هذا المجال. في هذا الإطار، يمثل المشاركون الفرنسيون ضمن جناح” لا فرنش فاب” أفضل ما يميز قوة الصناعة الفرنسية ويسعون لاستكشاف مسارات جديدة نحو إزالة الكربون وإنتاج منتجات منخفضة الكربون.

شركات النفط والغاز الفرنسية التي رسخت وجودها بالفعل في الشرق الأوسط:

• تعد مجموعة تروفاي آند كوفين واحدة من كبار وكلاء التخزين في الشرق الأوسط ولديها 50 عامًا من التواجد في المنطقة وهي على رأس ثلاث منصات مخزون / لوجستي في قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.
• تكنيب إنرجيز وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية في 21 سبتمبر 2022، تغطي الانتقال الطاقي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في الشرق الأوسط.
• فيوليا الشرق الأوسط، الشركة الرائدة التي تنشط في الشرق الأوسط منذ أكثر من أربعين عاما، نقلت نشاطاتها في قطاع الخدمات البيئية إلى مستوى جديد من خلال الاندماج مع شركات السويس في وقت سابق من عام 2022. وتعد الشركة مرجعا رائدا في قطاعي إدارة المياه والنفايات، حيث تعد خدمة ” ريكاب” التي تقدم خدمة إعادة التدوير مجانا في دبي، تعد واحدا من الأمثلة على منجزاتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

.
الشركات العارضة في الجناح الفرنسي في أديبك 2022:

كتالوج الشركات العارضة متاح من خلال الرابط التالي

2بي فيرست كونسولتينغ: حلول مبتكرة تسرع تحول المؤسسات

أماك كونسولتينغ: هي شركة خدمات هندسية متخصصة في الهيدروليكا الصناعية

3إكس انجنيرينغ : إصلاح خطوط الأنابيب: ماء ، زيت ، غاز مضغوط

أميثيست: إدارة المخاطر الرقمية وحل تكامل البنية التحتية

أكسيبتينس غروب: تقوم بتصميم الحواجز الفولاذية المقاومة للصدأ لقطاع الصناعة

بوراكو ساس: تصميم وتصنيع مجموعة كبيرة من الصمامات عالية الأداء

كروماتوتيك – إيرموتيك: محلل الغاز

كريوستار: خبير في الآلات الدوارة المبردة وحلول التطبيقات في مجال الغاز الطبي والصناعي والغاز الطبيعي والهيدروجين والطاقة النظيفة

كوريستيك: الجيوميكانيكا النفطية وسلامة الآبار

فيبوس اوبتكس: تصميم، تصنيع وتركيب أنظمة مراقبة البنية التحتية

أتش- إكسبرتيز سيرفسيز: هي شركة فرنسية تقدم خدمات وخبرات في مجموعة من المجالات العلمية

فوجي إلكتريك: تمتد خبرتها إلى قياس الضغط وقياس التدفق وقياس المستوى وقياس درجة الحرارة ومراقبة الاهتزازات وتحليل الغاز والتحكم في درجة الحرارة ومراقبة الإشعاع.

آي اف بي إنيرجي نوفيل: البحث والتدريب في مجال الطاقة، النقل والبيئة

جونسون سكرينز: شركة رائدة في تصنيع الشاشات في المرشحات الصناعية وآبار المياه والعناصر المعمارية بالإضافة إلى سوق معالجة الطاقة والمواد الكيميائية.

ماريشال اليكتريك: تصنيع معدات التركيبات الكهربائية

ميترولوغ: علامة تجارية لـ سيرسيل متخصصة في مقاييس الذاكرة

أوجيوني أس.آ.أس: تتعامل مع الاستشارات والتصميم والتوريد وتركيب الأنظمة الصناعية في قطاع الأمن

أوبنفيلد: تقوم بتطوير وإنتاج وتسويق أدوات مصغرة تعمل في ظروف الضغط العالي ودرجات الحرارة العالية والبيئات المسببة للتآكل.

ميكانيك سود إندوستري: ماكينات محددة وتكامل في القطاعات المتطورة

أونيس : تبطين الصمامات العمياء لقطاع صناعة النفط

بيمفلو: خبراء فرنسيون في تصميم وتصنيع الفلاتر لأكثر من 90 عامًا.

بومب بولار: منذ عام 1946، تقوم شركة بولار بتصميم وتصنيع مضخات الإزاحة الإيجابية في مصنعها الآلي في فرنسا.

بروتيم: آلات الشطف، تربيع الأنابيب، القطع، الكسوة، إعادة تسطيح الحافة وإعادة تشكيل الصمامات.

بيكاردي فالف إندوستري: تقوم الشركة بتصنيع مجموعة واسعة من الصمامات الصناعية عالية الجودة وعالية الأداء.

سيريس: تصميم، تصنيع، تركيب وصلات التمدد

سينسوتوب: نظام الكشف عن سلامة الخزانات وخطوط الأنابيب

سيكسانس غروب: دعم عملائها طوال دورة حياة مواقعهم وبنيتهم التحتية، أثناء مراحل التصميم والبناء والعمليات والتفكيك

سيرسيل: تصمم وتصنع حلولًا عالية التقنية لاستكشاف ما تحت السطح.

سبيربارتس 3دي: برنامج شامل يمكّنك من تطبيق التصنيع الإضافي على قطع الغيار الخاصة بك وتقليل التقادم، والمهل الزمنية، والحد الأدنى لكمية الطلب …

أس كا أف غروب: محامل مغناطيسية نشطة.

اس آر آي: صمامات لصناعة النفط والغاز

تكنوجينيا: متخصصون في حلول الكسوة الصلبة القائمة على تراكب اللحام بكربيد التنجستن.

تكنوفلتر (تابعة لبيمفلو): هو متجر حقيقي شامل يوفر الرابط المثالي بين ورش عمل بيمفلو ووحدة البحث والتطوير وعملياتها.

ترابيل: نقل المنتجات البترولية المكررة عبر خطوط الأنابيب

تروفاي أند كوفين: أنابيب غير ملحومة (CS & LTCS) وملحومة من ½ إلى 36 بالإضافة إلى الفلنجات والوصلات، الصمامات، أدوات قياس الضغط ودرجة الحرارة الخاصة بها.

فالسيم: تصنيع أفلام التغليف والتعبئة الصناعية

فيوليا ووتر سيستمز الخليج: تقنيات المياه

فولكانيك: حلول التدفئة والتبريد الكهربائية للصناعة

تيراكوتا أوتسورسينغ: تزويد الشركات المحلية والدولية ذات الصناعات والأحجام المتنوعة بحلول الاستعانة بمصادر خارجية لأكثر من عقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى