صحة

مؤسسة مصر بلا مرض تطلق مشروع “سكر مر” لتوعية 1000 شخص بمرض السكرى وعلاجه بشبراالخيمة

بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى

أطلقت مؤسسة مصر بلا مرض للرعاية الصحيةمشروع “سكر مر” تحت شعار خلى حياتك أحلى للتوعية بمرض السكرى وعلاجة بمنطقة شبرا الخيمة، وتم إقامة هذا المشروع بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولىوبتكليف من الحكومة الألمانية وبتمويل مشترك من الإتحاد الأوروبىويستمر المشروع لمدة عشرة أشهر.

يرتكز هدف مشروع”سكر مر”على تحسينصحة سكان شبرا الخيمة وخاصا مرضى السكرى ومرضى ضعف السمع عن طريق جلسات توعية وندوات عن مرض السكرى وعلاجه وكيفية المتابعة، حيثيستهدف 1000 شخص من خلال 30 ندوة،هذا بجانب الفحص المبكر لمختلف الأعماروتقديم خطة العلاج المناسب لكل حالة ومتابعتها بعيادات المؤسسة، بالإضافة إلى إقامة فحصعام لقياس السمع.

وتنقسم أنشطة المشروع إلى عدة مراحل منها انشاء عيادة متخصصة لعلاج مرضى السكرى وتحتوى على التخصصات التالية: تغذية علاجية، علاج طبيعى، سمعيات، معمل تحاليل.

كما سيتم عمل فحوصات للحضور للكشف عن 150 حالة من مرضى السكرى و200 حالة من الأشخاص بمرحله ما قبل السكرى أو الأشخاص الأكثر عرضه له، حيث يتم فتح ملف لكل حالة بالعيادات المختصة بالسكر والعلاج الطبيعى وإعطاءهم نظام غذائى وتمارين خاصة بالوزن والقدم.كما يتم عرضهم على أطباء عيون، أسنان، كلى، قلب وتوفير جميع التحاليل لهم.

هذا بجانب تقديم 6 ندوات متخصصة لتوعيه مرضى السكرى المكتشفين من خلال المشروع وتوعيه 150 فرد من أسر الحالات أيضا بالمرض ومضاعفاته.

بالإضافة إلى قياسالسمعالذىتقوم به مؤسسة مصر بلا مرض للكشف عن 150 حالة ضعف سمع وتوفير 30 سماعةلهمومتابعتهم.

وتشمل حملة التوعية أيضا توفير المعلوماتالكافية من خلال صفحات التواصل الإجتماعى الرسميةالخاصة بمؤسسة مصر بلا مرض للرعاية الصحيةعلى فيسبوك وانستجرام.

وانطلاقا من هذه الحملة ومع الفحوصات المبكره التىتعمل عليها مؤسسة مصر بلا مرض سيتم أيضا إطلاق حملة جديدة قريباتركز على مرض السكرى النوع الأول والذى يصيب الأطفال والمراهقين تحت شعار”فتفت السكر”.

وتكمن خطوره المرض فى عدم فهم الأطفال ووالديهم ومسئولى الرعاية بطرق التعامل معه، لذلك تهدف الحملة إلى تقديم توعية خاصة بطرق شيقة ومفيدةعن طريق الألعاب والأنشطة المختلفةللتدريب على التعامل بكفاءة مع المرض.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة مصر بلا مرض هى مؤسسة مختصة بتقديم خدمات الرعاية الصحيةللأشخاص بالمناطق ذات الإحتياج وصعيد مصر، تحت رعاية وزارة التضامن الإجتماعىومقيدة تحت رقم 983 تأسست عام.2017

وتتضمن خدمات المؤسسة إنشاء مراكز طبية وعيادات مركزية فى عده تخصصات وفقاً لأعلى المعايير الطبية وتقديم أفضل الخدمات بأسعار رمزية، تشمل مراكز الغسيل الكلوى، حضانات الأطفال، وحدات العناية المركزة، مراكز التأهيل النفسي، العيادات المركزية، العيادات المتنقلةوالقوافل حيث تتواجد انشطه المؤسسة حتى الآن فى 8 محافظات.

كما قدمت المؤسسة العديد من المبادراتمنها مبادرة “إسمع إفرح” لتقديم السماعات للأطفال المصابين بضعف السمع ، “إتحرك إفرح” لتقديم كراسى متحركة للأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة، اطمن افرح للكشوفات والفحوصات المبكره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى