صحة

مؤسسة مصر بلا مرض تطلق برنامج “حكاوي طبية”للتوعية الصحية على قناة صدى البلد

معلومة طبية بفكرة جديدة الرد على الشائعات الطبية بطريقة عرض جديدة

أطلقت مؤسسة مصر بلا مرض للرعاية الصحية برنامج “حكاوي طبية” والذىسيعرض كل يوم أربعاء فى تمام الساعة الخامسة ظهراًعلى قناة صدى البلد، وذلك حرصاًمن المؤسسة على إيصال المعلومات الطبية الصحيحة لكل فرد من أفراد المجتمع.

برنامج “حكاوي طبية” الذى تقوم بتقديمه الإعلامية سالى سمير، يقدم أفكار توعوية طبية تدحض الأفكار المغلوطة المنتشرة فى مجتمعنا عن الخوف من زيارة الطبيب أوتقديم نصائح طبية خاطئة نبعاً من فكرة “إسأل مجرب ولا تسأل طبيب ” ومدى خطورة إتباع هذا التفكير فى العلاج والذى يؤدى إلى أذى أكثر وضرر أكبرللمريض وذويه لأنه أخذ المعلومة من غير مكانها الصحيح وهى لا تناسبه أو تناسب حالته الصحية.

وأكثر ما يميزهذا البرنامج عن غيره من البرامج الطبية،هو خروجه عن الصورة التقليدية المعتادة عن هذا النوع من البرامج،حيث إنه يقوم بتقديم الأفكارالمغلوطة فى صورة إسكتشات كوميدية قصيرة لتوضح المعلومة بصورة خفيفة لتصل إلى كل أفراد المجتمع ويسهل تذكرها عندما يتذكرون شخصية “الست ناصحة” وإشاعاتها الطبية، التى تقدم معلومات طبية خاطئة ظناً منها بأنها تفيد أصدقائها بينما هى تضرهم، ثم سيقوم من خلال الفقرة مجموعة من الأطباء الإستشاريين فى مختلف التخصصات بالرد على تلك الاشاعات الخاطئة ومدى خطورتها وتقديم المعلومة الطبية الصحيحة.

ومن جهتهاقالتد.لمياء كمال حنا، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر بلا مرضعن فكرة البرنامج:”جزء من رغبتنا فى تحقيق حلمنا بأن تكون مصربلامرض، هو بنشر التوعية الصحية الصحيحة وتقديم الرعاية الصحية اللائقة لكل مريض،ولأننا نسعى جاهدين أن نكون قريبين من المواطنين فى كل مكان يحتاجون فيه إلى الرعاية الصحية من الأسكندرية إلى أسوان وحتى النجوع الصغيرة، فإن برنامج حكاوي طبية بتواجده على شاشة التليفزيون المصرى على قناة صدى البلد، سيمكننا من نشر التوعية الصحية الصحيحة لأكبرعدد من أفراد المجتمع وتقديم الدعم اللازم حتى تصبح فعلا مصربلامرض”.

وحل أ. د/ مراد ألفىإستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة والأطفال المبتسرين، ضيفاً على أول حلقات البرنامج حيث ناقش موضوع هام وهو أشهر أمراض الصيف عند الأطفال وتطرق إلى نصائح مفيده للأمهات لرعاية أطفالهم حديثى الولادة.

كما أن برنامج حكاوي طبية هو برعاية شركة سنتامورا– رمسيس يوسف عطية جروب والتىتتشارك مع المؤسسة فى أهداف نشر التوعية الصحية بالمواضيع التى هم أفراد المجتمع.

والجدير بالذكر، أن مؤسسة مصر بلا مرض هى مؤسسة مختصة بتقديم خدمات الرعاية الصحية أسست سنة 2017، مقيدة بوزارة التضامن الإجتماعى-  تحت رقم 983 لعام 2021- للأشخاص بالمناطق الأقل حظا عبر إنشاء مراكز طبية  وعيادات تخصصية لمساعدة غير القادرين فى الحصول على أفضل الخدمات الطبية بأسعار مخفضه أو مجاناً فى بعض الحالات.

حيث قدمت المؤسسة العديد من المبادرات منها مبادرة “إسمع إفرح” لتقديم سماعات أذن للأطفال المصابين بضعف السمع، “إتحرك إفرح” لتقديم كراسى متحركة للأطفال المصابين بإعاقة حركية، ” اطمن افرح” للكشوفات عن طريق العيادات المتنقلة وحمله “سكر مر” للتوعية والفحص الطبى لمرضى السكرى.

بجانب العديد من المشروعات مثل إنشاء مراكزغسيل الكلى بنجع حمادى وأسيوط، ومركز حضانات للأطفال حديثى الولادة والأطفال المبتسرين فى نجع حمادى بجانب إنشاء 3 عيادات تخصصية  بالدقى،شبرا الخيمة،نجع حمادى وذلك للكشف على الحالات ومتابعتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى