تكنولوجيا

فيزا تعلن عن فوز شركة دايرة ببرنامج فيزا وإيتيدا المشترك لدعم وتدريب الشركات الناشئة

أعلنت فيزا، الشركة الرائدة عالميا في المدفوعات الرقمية، عن الفائز الوحيد ببرنامج التدريب المشترك الذي تقدمه فيزا بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) حيث تم اختيار شركة دايرة بعد التأهل المبدئي لعشرة متنافسين ومائة شركة تقدمت للحصول على التدريب. تبلغ قيمة الجائزة المادية للبرنامج عشرين ألف دولار تفوز بها دايرة Dayra لمساعدتها في نمو حجم أعمالها والانتقال للمرحلة التالية من التطور في أعمالها. كما يستمر البرنامج التدريبي على مدى ستة أشهر ليغطي جميع الجوانب المتعلقة بإدارة الشركات الناشئة ونجاحها.

يقع مقر شركة دايرة، الشركة الناشئة الفائزة بالبرنامج والمنحة، في القاهرة ويرأسها عمر إكرام الرئيس التنفيذي للشركة، حيث تقدم خدماتها المالية للعمالة في قطاع الأعمال غير الرسمي والتي لا يمكنها الوصول للخدمات البنكية التقليدية، وهي شركة تتمتع بتواجد حافل وإيجابي في جولات التمويل وحاضنات الأعمال في المنطقة.

 إلى جانب المنحة المالية، يقدم البرنامج تدريبا فنيا متميزا بالإضافة إلى الاستشارات والإرشاد المهني فيما يخص النموذج التجاري للشركة واحتياجاتها في جوانب التسويق وخطة اختراق السوق واختبار وسائل الدفع المختلفة بحيث تضمن توافقها مع المعايير والمواصفات التي ترشحها فيزا للمشروعات. كما يتضمن البرنامج جلسات إرشادية مباشرة مع مؤسسي الشركة وفرص للتوفيق بين الشركة وفرص التعاون مع البنوك والشركات المحتملة من خلال شبكة فيزا الواسعة من الشركات التي من شأنها أن تدعم قدرات دايرة على النمو والتوسع.

 تم اختيار دايرة للفوز بعد تأهل عشرة شركات ناشئة لتكنولوجيا المعلومات في هذه الدورة من البرنامج من بينها شركة نقابتي، والجمعية، ودايرة، وبونا إينفست، وفواتيرك. وجمعت هذه الشركات بين العديد من الحلول الإيجابية التي تسد فجوة المعاملات المالية بين الشركات والعمالة غير الرسمية، وتساعد المواطنين على الادخار واستخدام أدوات الاستثمار بحيث قدمت كافة الشركات المتأهلة العديد من الابتكارات القابلة للتنفيذ وتحقيق النمو الاقتصادي وطرحت حلولا مبدعة لتحديات المجتمع، وهي ابتكارات تدفع في اتجاه التنمية والشمول المالي لكافة الفئات.

 وشملت المعايير المنظمة لاختيار الشركة الفائزة بعض المواصفات من بينها القيمة المتميزة التي تقدمها الشركة لعملائها، ونموذج العمل التجاري الذي تتبناه ومدى قدرة المنتج الذي تطرحه الشركة على النمو، بالإضافة إلى التنوع في مهارات مؤسسي الشركة والخبرة التي يضيفونها للمشروع.

 وقال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات(إيتيدا): “أتقدم بالشكر لكل المشاركين والمتقدمين لهذا البرنامج التدريبي المشترك مع فيزا، وأهنئ دايرة على فوزها المستحق بالجائزة ونجاحها في الحصول على المنحة.” كما أثني محفوظ على جهود الفائزين وقدرتهم على ابتكار حلول مغايره للتحديات المعاصرة من خلال تسخير التكنولوجيا لإيجاد حلول يمكن تبنيها بفاعلية، وخاصة في مجال التكنولوجيا المالية، والذي يعد من أسرع القطاعات نموًا  على الإطلاق.”

وأضاف محفوظ أن الهيئة ملتزمة برعاية رواد الأعمال والابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات لتعزيز نمو هذا القطاع ودعم التنمية المستدامة وتحويل مصر إلى مركز إقليمي للتكنولوجيا وريادة الأعمال مع تأكيد اهتمامها البالغ بالشركات الناشئة العاملة بقطاع التكنولوجيا المالية. وأضاف أن الهيئة تطلع للمزيد من التعاون  المثمر مع جميع المعنيين في بيئة أعمال الشركات الناشئة، بما في ذلك القطاع الخاص والشركات التكنولوجية الرائدة، وذلك بهدف دعم مسيرة رواد الأعمال في تحويل أفكارهم إلى منتجات وخدمات تجارية قادرة على المنافسة وتحقيق الربح. “

وأكد محفوظ أن “مصر تتمتع بالمواهب الشابة المحترفة المتعددة لغويًا والمؤهلة للعمل في مجالات التكنولوجيا المختلفة، حيث تعد المهارات المصرية أحد أهم ميزات مصر التنافسية بما تلعبه من دور أساسي في تعزيز نمو الشركات الناشئة المحلية، وكذلك تعزيز نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة وجعله مساهمًا رئيسيًا في نمو الاقتصاد المصري.”

وأضاف محفوظ أن الهيئة قامت بتطوير استراتيجية خمسية شاملة بالتعاون مع شركة “ديلويت” الاستشارية، لدعم قدرات النظام البيئي وضمان اختراق الأسواق الخارجية، وجذب التمويل والمزيد من صناديق رأس مال المخاطر، والوصول إلى المواهب، وكذلك تستهدف من خلالها تحقيق استثمارات بقيمة ٢ مليار دولار بحلول عام ٢٠٢٦.

وفي سياق تهنئتها للفائزين، صرحت ملاك البابا، المدير العام لشركة فيزا مصر أنها “منبهرة بهذا القدر من المواهب والجدية في العمل التي أظهرها المرشحين للجائزة والبرنامج التدريبي. فقد سعدت بالعمل على مدار عملية التقييم والاختيار والفترة المؤهلة للمرحلة النهائية، بينما نستعد لتقديم هذا البرنامج التدريبي المتفرد بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات. فقد استحقت دايرة الجائزة بجدارة، وبصفتنا الشركة الرائدة عالميا للمدفوعات الرقمية، يسعدنا دائما وهو من دواعي فخرنا أن نساعد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على إتاحة الحلول الذكية والملائمة والمبتكرة لكافة المستخدمين.”

 يتضمن البرنامج إطارا محددا للإرشادات المهنية التي يتلاقاها المشاركين، حيث يجمع عددا كبيرا من ممثلي الإدارة العليا المحلية والإقليمية والعالمية بفيزا بما في ذلك ملاك البابا المدير العام لشركة فيزا مصر، وعصام الدالي رئيس قطاع مبيعات التجار والاستحواذ بفيزا انترناشونال لمنطقة شمال أفريقيا والشام وباكستان، وأحمد عاطف رئيس قطاع تطوير الأسواق لشمال إفريقيا بفيزا، وعمر شكري رئيس قطاع التواصل الحكومي لشمال إفريقيا، وأيسل ماهر رئيس قطاع المنتجات الاستهلاكية، وياسمين يوسف مدير تطوير الأعمال في فيزا وآخرين.

 كما يشكل البرنامج تدريبا مركزا حول عدد من المجالات الهامة التي تهدف لتعزيز قدرة الشركة الفائزة على تنمية أعمالها والوصول لعملائها المثاليين من خلال بعض الإرشادات العملية، مثل تصميم التطبيق الخاص بالشركة، وتطوير الموقع الإلكتروني، إلى جانب المدفوعات وتأمين شبكة الدفع الخاصة بها. ومن بين أهم العناصر القيمة التي يشملها التدريب هو برنامج Silega Pulse™ الذي صمم خصيصا لمحاكاة نموذج الشركات التجارية وبيئتها التنافسية حيث يحاول فريق العمل تخطي منافسيه من خلال تقديم أداء مثالي لتحقيق الأرباح والقيمة التجارية، وهو برنامج يلقى رواجا كبيرا نظرا لما يمثله من نموذج شديد القرب من البيئة الواقعية للأعمال ويتيح تطوير بعض المهارات الأساسية التي تحتاجها الشركات الناشئة لنجاحها.

 علاوة على كل ذلك، تتلقى الشركة الفائزة اشتراكا مفتوحا لمنصة Go1 trainings للتدريب مقدما من المعهد المصري للعلوم المصرفية بدءا من التدريب على المحاسبة والتمويل الإداري وصولا إلى تعلم لغة بايثون للبرمجيات وأساسيات العملات المشفرة والذكاء الاصطناعي وحتى كيفية تقديم قصة الشركة والتسويق لها، علاوة على كيفية حماية العلامة التجارية. كما يغطي البرنامج التنمية الذاتية والمهارات الأساسية التي يحتاجها المؤسسون لبناء شبكة ناجحة من العلاقات التجارية والمهنية وتحقيق الصلابة والمرونة اللازمة للوصول لطموحاتهم وأهدافهم.

 كما عبرت فيزا عن امتنانها وتقديرها لكافة الأطراف المشاركة في البرنامج والمنحة المتصلة به، وبصفة خاصة الخبراء ممن تطوعوا بتقديم الوقت والإرشادات المهنية الثاقبة خلال مرحلة التحكيم وعلى رأسهم السيدة لمياء الرشيدي مدير قسم حاضنات الشركات التكنولوجية بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC)، ورافع صالح الشريك المؤسس بشركة CUBIT Ventures للاستثمار، ومعتز مطاوع مدير عام الإدارة المركزية للمدفوعات والقنوات الالكترونية ببنك مصر، وأحمد عاطف رئيس قسم تطوير الأسواق بشمال إفريقيا لشركة فيزا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى