تقارير

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة أقوى 50 شركة في مصر لعام 2022

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها الأولى “أقوى 50 شركة في مصر” لعام 2022، التي تضم الشركات الأكثر ربحية والأعلى قيمة في الدولة. وقد أعدت القائمة وفقًا للمعلومات والبيانات المالية للشركات المدرجة في البورصة، التي صّنفت بالاعتماد على القيمة السوقية والمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح.

بلغ إجمالي القيم السوقية لدى 50 شركة نحو 28.5 مليار دولار، وتخطى مجموع الأصول 142 مليار دولار. بينما وصلت المبيعات الإجمالية للشركات إلى 39.1 مليار دولار، ومجموع صافي الأرباح 5.4 مليار دولار.

في حين هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 16 شركة، يليه العقارات بـ8 شـركـات، والصناعة بـ7 شـركـات. وتصدر البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر، بإجمالي أصول بلغت 26.8 مليار دولار فـي نهاية عــام 2021. يليه (QNB) الأهلي،
فيما تعد المصرية للاتصالات، أقوى شركة خارج القطاع المصرفي بإجمالي أصول 4.9 مليار دولار، وقيمة سوقية تتجاوز 1.5 مليار دولار، وتصدرت مـجـمـوعـة طلعت مصطفى القابضة، القطاع العقاري المصري باعتبارها أكبر شركة عقارية عامة بإجمالي أصول 7.5 مليار دولار.

كذلك تزايدت مبيعات أكبر 10 شركات في القائمة بنسبة 31% في عام 2021 مقارنة بالعام الذي سبقه، لتسجل 22.8 مليار دولار. وقفز صافي أرباحها بنسبة 59% لنحو 3 مليارات دولار.
.

يمكنكم الاطلاع على القائمة الكاملة لأقوى 50 شركة في مصر 2022 هنا.

أقوى 5 شركات في مصر لعام 2022

1- البنك التجاري الدولي (CIB)
القطاع: البنوك والخدمات المالية
القيمة السوقية: 4.5 مليار دولار
المبيعات: 2.7 مليار دولار
صافي الأرباح: 713 مليون دولار
الأصول: 26.8 مليار دولار

2- QNB الأهلي
القطاع: البنوك والخدمات المالية
القيمة السوقية: 2 مليار دولار
المبيعات: 1.9 مليار دولار
صافي الأرباح: 410 ملايين دولار
الأصول: 19.3 مليار دولار

3- المصرية للاتصالات
القطاع: الاتصالات
القيمة السوقية: 1.5 مليار دولار
المبيعات: 2 مليار دولار
صافي الأرباح: 453 مليون دولار
الأصول: 4.9 مليار دولار

4-السويدي إليكتريك
القطاع: الصناعة
القيمة السوقية: 878 مليون دولار
المبيعات: 3.3 مليار دولار
صافي الأرباح: 205 ملايين دولار
الأصول: 3.6 مليار دولار

5- مجموعة طلعت مصطفى القابضة
القطاع: العقارات والإنشاءات
القيمة السوقية: 953 مليون دولار
المبيعات: 825 مليون دولار
صافي الأرباح: 96 مليون دولار
الأصول: 7.5 مليار دولار

نبذة عن فوربس الشرق الأوسط

تصدر فوربس الشرق الأوسط وفق ترخيص من علامة Forbes التجارية العالمية كإصدار خاص بالعالم العربي، وتسعى لتعزيز صحافة الأعمال. تغطي منصاتنا عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الأخبار العاجلة حول مواضيع تشمل المليارديرات، والشركات، والاستثمارات، والتكنولوجيا، والاقتصاد، وريادة الأعمال، والقيادة، وأسلوب الحياة الفاخر. تضم مجلتنا الشهرية مقابلات حصرية مع القادة الأكثر تأثيرًا وابتكارًا في الشرق الأوسط، وتنشر باللغتين الإنجليزية والعربية مع إتاحة نسخ رقمية للقراء الإقليميين والعالميين على موقعنا الإلكتروني.

وسعت علامة فوربس الشرق الأوسط وجود علامة Forbes في مجال الصحافة في جميع أنحاء العالم العربي، من خلال إجراء أبحاثها الشاملة الخاصة بها لنشر قوائمها التي تتم وفق منهجيات دقيقة. ويجذب محتواها قادة الأعمال والمستثمرين، وجمهورًا واسعًا من المديرين التنفيذيين الطموحين والمؤثرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى