العالم

شركة “سينسوتوب”( (SENSOTOPالفرنسية تعرض أحدث تقنية لاستشعار تسرب الهيدروكربون

خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" 2022

في إطار انعقاد نسخة 2022 من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك” في الفترة من 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ستقوم “سينسوتوب”((SENSOTOP، الشركة الفرنسية المتخصصة في توريد أنظمة مبتكرة للكشف عن سلامة حقول صهاريج التخزين أو مناطق خطوط الأنابيب، ستقوم بعرض جهاز استشعار جديد عالي الدقة لأفضل التقنيات المتاحة.

ينطلق معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) 2022، أكبر فعالية في قطاع الطاقة والنفط على مستوى العالم، باستضافة من شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ليجمع نخبة من المختصين على مستوى قطاع الطاقة للتفاعل مع بعضهم لتحديد الفرص وتعزيز طموحات الصناعة لمعالجة تغير المناخ ، والتحول الطاقوي وضمان أمن الطاقة عبر سلسلة القيمة الجديدة.

تقنية جديدة لتحسين معايير السلامة في المناطق عالية المخاطر

تقدم شركة “سينسوتوب”((SENSOTOPالفرنسية المستشعر البصري بالأشعة فوق البنفسجية SPILLANGEL™، المعتمد من قبل ATEX، والذي يسمح بالكشف عن تسرب الهيدروكربون السائل على الأرض وعلى سطح الماء، بدقة عالية للغاية. وحيث أن هذه التقنية المعروفة بالفعل لم تكن متاحة للجميع، باتت اليوم قادرة على المنافسة في سوق الكشف والسلامة بعد خفض التكلفة والحجم. وبفضل تقنية الأشعة فوق البنفسجية، يكشف SPILLANGEL™ الفلورية الخاصة بالزيت ويتفرد بعدد من المزايا: فلا حاجة للتلامس المباشر مع البيئة الملوثة وبالتالي، هذا يجنبه التلوث. كما أنه يسمح بتجنب الإنذارات الكاذبة لأن إطلاقه للإنذار يرتبط حصرا بوجود الهيدروكربونات، بينما لا تظهر أي سوائل أو مواد أخرى في منطقة المراقبة. ويتيح ذلك أيضا التشغيل التلقائي لتسلسل الكشف والمعالجة والإنذار في الوقت الفعلي، والحصول على مخرجات تناظرية قابلة للاستخدام على جهاز PLC بشكل آمن.

ويمثّل مستشعرSpillAngel جيلا جديدا منقطع النظير من تكنولوجيا المستشعرات. وبينما يستلهم تصميمه من الخبرة الميدانية المثبتة للجيل السابق من المستشعرات، يتميز بالتقليص الإضافي في الحجم، ويصلح بشكل خاص للكشف عن تسربات الزيت مع المخرجات التناظرية، ولمراقبة تسرب النفط ووجود النفط في الماء والتتبع المستمر للانبعاث النفطي غير القانوني. وهو مناسب تماما للمسح الدائم ضمن حقول صهاريج التخزين أو مناطق خطوط الأنابيب. ويقدم SpillAngel بفضل هذه الميزات، الحل الحقيقي للكشف الديناميكي الخاص بصرف المياه وبمراقبة الانسكاب النفطي، من أجل زيادة السلامة في المناطق ذات المخاطر العالية.

وقد قال باتريك فييرا، مؤسس الشركة والخبير في مجال صناعة النفط والغاز:” Spillangel
ليس مجرد كاشف ذكي للنفط لمنع التسرب، ولكنه جهاز مراقبة شامل في المياه لا يتأثر بجميع الظروف الجوية مثل درجة الحرارة والرواسب ومستوى المد والجزر. تجعل هذه التقنية مع مستشعر بصري بدون تلامس للكشف عن الهيدروكربونات، تجعل من هذا الجهاز الكاشف الفردي وسيلة فعالة للمرقبة الديناميكية لأي تسرب مع تقليل قابلية الصيانة. يمثل هذا الحل تغيرا في قواعد اللعبة لدعم المختصين في هذا المجال من ضمان أمن الطاقة وتجنب فقدان الإنتاج وحماية البيئة في نفس الوقت في لحظة حرجة حيث يتم حث الصناعة على الانخراط في انبعاثات أقل وإزالة الكربون من الإنتاج. ”
وبما تمثله منطقة الشرق الأوسط كقوة في مجال الطاقة بما يقرب من 50 ٪ من صادرات النفط العالمية و 60 ٪ من احتياطيات النفط و 40 ٪ من احتياطيات الغاز الطبيعي، فهي المنطقة ذات الأهمية القصوى بالنسبة لشركة “سينسوتوب”((SENSOTOP.
باختصار، Spillangelهو كاشف لتسرب النفط مخصص لمنع تسرب الهيدروكربون عبر شبكات الصرف الصحي أو المنشآت الصناعية التي تتولى مثلا معالجة المياه أو المصافي أو مستودعات النفط أو حقول صهاريج التخزين أو خطوط الأنابيب.

مزايا SPILLANGEL™
• الكشف غير التلامسي عن المنتجات النفطية في الماء وعلى اليابسة
• تفادي الإنذارات الكاذبة الناتجة عن رصد مواد بخلاف الهيدروكربونات
• ملاءمة جميع الأحوال الجوية
• قابلية التطبيق في المواقع الخطرة مع حاوية Atex
• انخفاض الوزن واستهلاك الطاقة
• قابلية تعديل مستويات التلوث لرصد الأحداث الطفيفة
• ضبط المعايير التشغيلية عن بعد
• إمكانية العمل كوحدة قائمة بذاتها أو ضمن شبكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى