صحة

روش توقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة للمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية في مصر

-وقعت روش، شركة الأدوية السويسرية الرائدة، والجامعة الامريكية بالقاهرة (AUC) مؤخرًا على مذكرة تفاهم يساهم من خلالها الطرفان في تنفيذ رؤيتهما المشتركة على أرض الواقع، والهادفة لدعم وتطوير قطاع الرعاية الصحية المصري ورفع معايير الخدمات الصحية المقدمة للمرضى المصريين، عن طريق تمكين ومساندة جمعيات دعم المرضى في السوق المحلي.

تركز مذكرة التفاهم بين روش والجامعة الأمريكية بالقاهرة على ثلاث محاور رئيسية هي: التثقيف والتعليم الخارجي لمجموعات دعم المرضى (PAGs)، البحوث والتطوير، وبناء القدرات الداخلية.

وتعليقًا على هذا التعاون، يقول الدكتور/محمد سويلم-المدير العام لشركة روش مصر: “إنّ شراكتنا مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة تتوافقمع رؤيتنا الساعية لتحقيق أفضل النتائج العلاجية لأكبر عدد ممكن من المرضى المصريين بصورة أسرع وأكثر كفاءة. في الوقت نفسه، يُعد الاصغاء للمرضى لفهم واستيعاب ظروف حياتهم اليومية بشكل مفصل عنصرًا رئيسيًا لتطوير وتحسين النتائج العلاجية بأسلوب أسرع وأكثر فعالية وبأقل تكاليف ممكنة. ومن خلال تعاوننا مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والعمل عن قرب مع مجتمع المرضى، يمكننا معًا تحقيق نتائج فارقة لصالح المرضى، عن طريق تطوير وتقديم خدمات الرعاية الصحية المشخصة لهم فعليًا”

من جانبه، يضيف الأستاذ الدكتور/إيهاب عبد الرحمن- وكيل الشئون الأكاديمية للجامعة الأمريكية بالقاهرة: “إنّ مذكرة التفاهم التي وقعناها اليوم مع شركة روش تستهدف وضع خطة طموحة للمساهمة في تطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر، مع التأكد من تمكين وجاهزيةالأطراف المعنية بتطوير القطاع الصحي على المستوى القومي، بما يتيح للجميع اتخاذ قرارات فعالة وأوسع تأثيرًا من خلال التثقيف والتعليم الصحي المتميز. من ناحية أخرى، يمثل التميز الأكاديمي والوصول لأعلى مستويات التمكن والاحترافية أهم أهدافنا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بما يتيح لكل طلابنا قدرات فريدة في التعامل مع التحديات التي ستواجههم على مدار مسيرتهم العملية. وتمثل شراكتنا المتميزة مع روش فرصة ثمينة للمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية المحلي اعتمادًا على خبراتنا ومهاراتنا بما يصب في مصلحة المجتمع المصري بشكل عام”

تتضمن مذكرة التفاهم التي تمتد على مدار ثلاث سنوات، تصميم وتنفيذ عدد من المبادرات داخل قطاع الرعاية الصحية المصري اعتمادًا على قدرات وكفاءات روش والجامعة الأمريكية بالقاهرة. ستعمل روش على بناء مهارات وقدرات مجموعات دعم المرضى (PAGs) الخاصة بالأمراض المختلفة، عن طريق رعاية مناهج علمية متخصصة تضعها الجامعة الأمريكية بالقاهرة لصقل مهارات هذه المجموعات. ستقوم روش أيضًا بتقديم استشارات ونصائح متعلقة بسياسات الصحة العامة والمراكز البحثية في الجامعة الأمريكية، بهدف دعم جهود مجموعات دعم المرضى في تصميم أساليب وتكتيكات مساندة وإيصال صوت المرضى الذين يعانون من أمراض محددة.

بالإضافة لذلك، تمنح مذكرة التفاهم فرصة ثمينة لشركة روش للتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عدة مشروعات بحثية تندرج ضمن المجالات التي تهتم بها الشركة، بينما ستقوم الجامعة بوضع برامج بناء وصقل القدرات التي يستفيد منها موظفي روش، مع وضع معايير لاختيار طلبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة الذين يمكنهم الاستفادة من الدعم الذي تقدمه روش.

تجدر الإشارة أن روش لديها خبرات واسعة في التواصل والتفاعل مع مجموعات دعم المرضى على مستوى العالم، كما تنظم الشركة مؤتمرًا عالميًا لمجموعات دعم المرضى، وهو المؤتمر الدولي لتبادل الخبرات مع منظمات دعم المرضى (IEEPO)، وهو عبارة عن ملتقى عالمي يضم أكثر من 1000 ممثل عن مجموعات دعم المرضى حول العالم، لديهم الإرادة والتصميم على إيصال صوت المرضى للعالم. ويتيح هذا المؤتمر لجمعيات دعم المرضى الجلوس جنبًا إلى جنب مع كافة الأطراف المعنية بتقديم خدمات الرعاية الصحية، وأنّ يكون لهم صوت مسموع ومؤثر داخل نظم الرعاية الصحية ومراكز اتخاذ القرارات الصحية. يتم تنظيم مؤتمر IEEPO بالشراكة مع رئيس مستقل للمؤتمر وبالتعاون مع لجنة استشارية خارجية تضم قادة عالميين في مجال مناصرة حقوق المرضى

يختتم سويلم بقوله: “إنّ تعاوننا مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة سيعمل على دعم وتطوير منظومة صحية مرنة لصالح المرضى المصريين و بالاخص مرضي المستشفيات والهيئات الصحية العامة في مصر من خلالدعم جمعيات دعم المرضى في جميع أنحاء البلاد، والمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية المحلي”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى