منوعات

الخميس.. إطلاق منتدى الاستدامة في نسخته الأولى

تحت رعاية وزارة البيئة ووزارة الثقافة

تنطلق فعاليات منتدى الاستدامة في دورته الأولى وذلك بمبنى غرناطة التاريخي لأول مرة بعد ترميمه للتوعية بقضايا البيئة من خلال الفنون بأشكالها وذلك بتنظيم مجلة البيت الصادرة عن مؤسسة الأهرام الصحفية وتحت رعاية وزارة البيئة ووزارة الثقافة وذلك يوم الخميس المقبل في الساعة السابعة مساءا.

وذلك بحضور مجموعة من الشخصيات العامة و عدد من الفنانين وأشهر مصممين الديكور والأزياءـ وينقسم المنتدى لعدة فعاليات ويقدم عدد من الأعمال الفنية المميزة من إبداع أشهر المصممين المصريين في مجال العمارة وكل الأعمال تعبر عن التغيير المناخي كما سيتم افتتاح معرض يلقي الضوء على أكثر من 60 عارض تخصصوا جميعا في مجال المنتجات التي تراعي معايير الاستدامة العالمية وجميعها منتجات مصرية لشركات ناشئة تعتمد على البعد الابداعي للمنتجات والتصميم وذلك بالاضافة لمجموعة من الندوات المتخصصة التي يقدمها المنتدى الموجهة لجيل الشبب بهدف التوعيةو وجذب انتباههم نحو قضايا البيئة بالتزامن مع الـcop27.

وأكدت سوسن عز العرب رئيس تحرير مجلة البيت على إن الفن يقوم بدور الوسيط في نقل مشاعر المتضررين من مخاطر التغير المناخي حول العالم من مجتمعات بشرية وتجمعات حيوية،وأن منتدى الاستدامة الأول أصبح حدث ضروري أن يقام على أرض مصر وأن يكمل رسالة التوعية التي تزايدت وتضاعف تأثيرها مع مؤتمر المناخ وتأثيره الإيجابي على قضايا البيئة ،واختارنا أن نستخدم الفن والثقافة كلغة عالمية توحد الشعوب ومن خلالها يخلق حوار حول الحلول والقضايا المتعلقة بالتغير المناخي فهي قضية مشتركة بين الجميع .
ويعد منتدى الاستدامة الأول هو الحدث الأول من نوعه في مصر حيث يستهدف أن يقام سنويا باشتراك مبدعين من جميع المجالات من مصر ودول العالم.

مبنى غرناطة
وعن اختيار مبنى غرناطة التاريخي فمدينة غرناطة بمصر الجديدة كانت بمثابة منصة ملكية ،تم افتتاحها عام ١٩١٠ ثم تم تجديدها وافتتاحها مرة أخرى بشكلها الحالي عام ١٩٢٩، حيث تم استغلالها لمشاهدة سباق الخيل الذي كان يجرى بشارع السبق خلال ثلاثة مواسم في العام الواحد، وكان يتم تنظيمه أسبوعيا في موسم الشتاء، ويحضره ملوك وأمراء، وجاء تصميم مدينة غرناطة المصرية على الطراز الأندلسي وتحديدا مدينة غرناطة الإسبانية، وتتكون من مجموعة من المدرجات تطل على ساحة كبيرة مخصصة لسباقات الخيول، وزينت المدينة ببرج ذي سلم حلزوني وقبة وتم تصوير العديد من الأفلام والأعمال الفنية به منها فيلم “لعبة الست” وفيلم “ماليش غيرك” وفيلم “ورد الغرام” .

مبادرة الأرض
مبادرة الأرض تنطلق من مدينة غرناطة التراثية في فعاليتها الأولى “منتدى الاستدامة” من تنظيم مجلة البيت الصادرة عن مؤسسة الأهرام الصحفية بالشراكة مع سيكسياردز قي نسختها الأولى باستضافة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير. وتستمر بعدها في تنظيم فعاليات فنية متنوعة وتستهدف إقامة حدث رئيسي كل عام يخاطب ويناقش القضايا البيئية الملحة.

فريق العمل على مبادرة الأرض
المؤسس
سوسن عز العرب
الموقع
مبنى غرناطة
تحت رعاية
وزارة الثقافة ووزارة البيئة
الموضوع
برنامج للتوعية بقضايا التغير المناخي من خلال الممارسات الفنية والثقافية “منتدى الاستدامة الأول:حدث يقام للمرة الأولى لمدة 5 أيام بمدينة غرناطة بهيليوبلس”

فريق الإعداد للمبادرة:
دكتور أحمد شبوري
رئيس مؤسسة تراثنا
دكتور أشرف رضا
رئيس لجنة تحكيم ملتق أولادنا
المتحدثين:
المهندسة المعمارية جيلان عزت
المهندس علاء محمد طلعت “المعماري المصمم لمسجد مصر والمقار الحكومية في العاصمة الادارية الجديدة”
المهندسة الدكتورة سارة البطوطي ”

اسماء المصممين المشاركين:
محمد بدر
كريم الحيوان
أحمد فياض
علاء محمود
نهال لهيطة
الفنان والمطرب أبو
إيمي حسين
محمد طلعت
حسين نصار
شريف مرسي
نادر فودة
محمد علي
مروان ماك
اندي كارتييه و روزا هماليين “هولندا”
بريدجيت سيفرين “ألمانيا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى