أخبار

الخارجية الإماراتية: مساعداتنا للأشقاء في غزة تتم من خلال التنسيق مع مصر.. ومستمرون في تقديم الدعم لهم

 

 

قال سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية الإماراتية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، أن دولة الإمارات مستمرة فى الدعم للأشقاء فى قطاع غزة وفلسطين بشكل عام خلال الأوضاع الحالية التى يمر بها القطاع.

أكد الشامسي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج آخر النهار المذاع عبر قناة النهار، أن دولة الإمارات تسعى لتقديم جميع أنواع الدعم والتسهيلات والمساعدات للأشقاء في قطاع غزة، بداية من المساعدات الغذائية وإنشاء مستشفى فى غزة يتسع ل ٢٠٠ سرير، بالإضافة إلى مستشفى عام فى العريش والتنسيق مع المسؤولين فى جمهورية مصر العربية، فضلا عن محطات التحلية هناك التى تنتج يوميا قرابة مليون و ٢٠٠ جالون ماء، بالإضافة إلى الإسقاط الجوى الذى تجاوز ٤٠ عملية، إلى جانب الدعم البحري من ميناء قبرص، مضيفا أنهم مستمرون فى تقديم كل الدعم، للمتواجدين فى مناطق رفح وفى شمال غزة بالرغم من وجود تحديات فى وصول المساعدات .

أفاد الشامسي أن، الجهود مستمرة سواء كان من الجانب الصحى أو الغذائى بالإضافة أيضاً علاج المتضررين من الحرب سواء كان أطفال أو مصابى السرطان فضلا عن إرسالهم طائرة جديدة يوم الجمعة الماضي.

أوضح الشامسي أن الأولوية فى البداية هى للغذاء ولكن هناك أيضاً أولويات آخرى يجب الاهتمام بها لذلك وجب على دولة الإمارات إنشاء مستشفيتان للعلاج وتوفير مياه صالحة للشرب لهم، مشيرا إلى أنه كان تحدى ولكن بالتنسيق مع جمهورية مصر العربية تتم دخول مساعدات المياه بشكل دورى يعنى مليون و٢٠٠ جالون يومياً طبعاً كمية كبيرة جداً.

أفاد الشامسي أن ما سبق يغطي احتياجات أكثر من ٦٠٠ ألف شخص، مضيفا أن بالطبع تواجههم تحديات كبيرة بسبب دخول المساعدات، وتزوديها بشكل أكبر، خاصة أن المساعدات تتزايد كل يوم وبالطبع يتم إرسالها عبر المعابر، والتي تعتبر بشكل يومى، شاحنات ومساعدات بالإضافة إلى فرق متخصصة تدخل إلى غزة أو فى مدينة العريش المصرية.

أفاد الشامسي أنه كان هناك تعاون كبير مع المنظمات المتحدة، فى برنامج الغذاء العالمى أو منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى المؤسسات الدولية والحكومية حالياً والتي فى تواصل وتنسيق مع منظمة أنيرا، فضلا عن التنسيق مع منظمة الأنوره العالمية، مضيفا أنه يجب أن يكون هناك تنسيق بشكل عالى، لأن هذا أمر ضروري لدعم الأشقاء فى غزة لذلك الإمارات تتوالى فى تقديم الدعم للمساعدة وسد الإحتياجات أول بأول .

أكد الشامسي أن هذه المساعدات تتم من خلال التنسيق الدائم مع جمهورية مصر العربية بهذا الشأن، مشيرا إلى أنه، هذا أمر طبيعي، خاصة أنها ليست أول مره يكون فيها تنسيق بين دولة الإمارات ومصر، بل هناك تنسيق دائم ومستمر بين البلدين في مناسبات كبيرة وعديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى