فنون

جورجتاون في قطر تنظم حفلا لموسيقى الجاز بمناسبة “شهر تاريخ المواطنين السود”

ضمن فعاليات الاحتفالبشهر تاريخ السود“، نظمت جامعة جورجتاونفي قطر أمسية فنية لموسيقى الجاز، بمشاركة فرقة الدوحة للجاز، للاحتفاءبتراث المواطنين من أصول أفريقية وتقديراً لإنجازاتهم.

وبهذه المناسبة علّق الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون فيقطر، بالقول:إن موسيقى الجاز أداة تواصل، قادرة على إيصال رسالةواضحة وقوية بأننا كلنا عائلة واحدة، ومجتمع موحد. لذلك، أدعو الجميعلتلقي الرسالة وللاستمتاع بجمال هذه الموسيقى وتأثيرها القوي في الأمسيةالاحتفالية التي تشهدها جورجتاون في قطر هذه الليلة. وكما يقول الشاعرالأمريكي من أصول أفريقية لانغستون هيوز: “إيقاعات الجاز هي نبضالقلب، ونبضه هو نبضك“.

وجرياً على هذه العادة المتبعة للاحتفال بشهرتاريخ المواطنين السود“، الذي بدأ عام 1915، تكرم جامعة جورجتاون في قطر المساهمات الأمريكيةالأفريقية على مر تاريخ الولايات المتحدة، كما تحتفي بإنجازات المواطنينالسود في جميع أنحاء العالم.

ويتتبع الدكتور موريس جاكسون، الأستاذ المشارك في مادة التاريخوالدراسات الأمريكيةالأفريقية بجامعة جورجتاون بواشنطن العاصمة، التاريخ الغني لموسيقى الجاز بالقول: “لا أعرف أي أنواع من الموسيقاتالأخرى التي نجحت في  استيعاب كل هذا الكم الضخم من الموسيقىالعالمية.فأينما ذهبت سيمكنك رؤية التأثير الواضح الذي تركته موسيقىالجاز“.

وفضلا عن أمسية الجاز الموسيقية، تنظم أسرة جورجتاون في قطر علىمدار شهر فبراير مجموعة من النقاشات الفكرية والجولات الإرشاديةواللقاءات التفاعلية المتعلقة بالمناسبة. ومن أبرز هذه الفعاليات لقاءات معأبرز المتحدثين الدبلوماسيين في مختلف المجالات، إلى جانب عرض ومناقشةفيلمالست بحضور مخرجته سوزي ميرغني، وعروض تقديمية طلابيةتتناول قضاياالتمييز على أساس اللونبإشراف الدكتورة رقية أبو شرف، ومحاضرة حولنهضة هارلممع الدكتور جاكسون، الذي سبق له تدريسمقررات دراسية حول التاريخ الثقافي للأمريكيين الأفارقة، بما في ذلك تاريخالإسلام وتأثيره في أمريكا، خلال فترة عمله كأستاذ زائر في جامعةجورجتاون في قطر.

ويقول الدكتور جاكسون: أعتقد أن الناس يجب أن يقرأوا الأحداث العالميةالحالية من منظور التجربة الأمريكية الأفريقية. فهناك سبب واضح يجعلالأمريكيين من أصول أفريقية أكثر تفاعلاً مع الأحداث التي تشهدها منطقةالشرق الأوسط، وهو نفس السبب الذي يجعل الأمريكيين من أصول أفريقيةيفهمون المعاناة التي يعيشها الناس في غزة ربما أكثر من غيرهم. فهناكسبب لهذا التضامن. وفي كل ما يحصل، يجب أن نكون معاً، جنباً إلىجنب“.

وبهذه المناسبة، تستضيف رابطة الطلاب السود (BSA) حلقة نقاشية حولالقيادة لدى المواطنين السودفي قطر، بتاريخ 20 فبراير 2024. وتعلقالطالبة دالفا رابوسو، وهي من أصول موزمبيقية (دفعة 2024)، والعضو فيالرابطة بالقول: “تطور شهر تاريخ المواطنين السود بشكل كبير على مرالزمن. فبعد أن كان يركز في بداياته على الأمريكيين من أصول أفريقيةفقط، بات اليوم أكثر شمولية، وبات يسلط الضوء على إنجازات المواطنينالسود في جميع أنحاء العالم، لإظهار مساهماتهم القيّمة في العديد منالمجالات الاقتصادية والقطاعات السياسية والاجتماعية“.

ولتسليط المزيد من الضوء على تاريخ ونضال المواطنين الأمريكيين من أصولأفريقية، والتجارب المتنوعة للمواطنين السود في جميع أنحاء العالم، نظمتجامعة جورجتاون في قطر جولات في متحفبيت بن جلمودالتابعلمتاحف مشيرب، كما أقامت أربعة معارض حول مبنى جورجتاون في قطر، بما في ذلك معرضتراث المواطنين السود وفنونهم“، ومعرضروادالعدالة“.

كما تعرض مكتبة جورجتاون في قطر الملصقات الصادرة عن خدمة المعارضالمتنقلة التابعة لمؤسسة سميثسونيان، والتي تصور تاريخ المتحف الوطنيوالثقافة الأمريكية الأفريقية، وحملة الفقراءالتي تم تنظيمها عام 1968.

وبتعاون بين جمعية الطلاب الأمريكيين ورابطة الطلاب الأفارقة بجامعةجورجتاون في قطر، يجري الإعداد و تنظيم عرض للتاريخ والثقافة الأمريكيةالأفريقية من خلال الأدب والموارد الأخرى المتاحة لطلاب الشؤون الدولية، وباقي أفراد المجتمع في قطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى