فنون

مهرجان ” هي الفنون ” يعلن عن دورته الثالثة من ٢٨ سبتمبر إلى ۱ أكتوبر في القاهرة والإسكندرية والمنيا

28 سبتمبر.. انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان «هي الفنون - She Arts» بالجامعة الأمريكية بالتحرير

نيفين قناوي: فعاليات المهرجان تبرز وإنجازات المرأة المستمرة في مجال الفنون

 

 

تنطلق فعاليات مهرجان «هي الفنون She Arts»، في دورته الثالثة، والذي يضم إبداعات فنية متنوعة لفنانات موهوبات من جميع أنحاء العالم، في الفترة من 28 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2023، وتحت رعاية وزارة الثقافة، وبدعم من الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وبدعم من الاتحاد الأوربي بالتعاون مع اتحاد المراكز الثقافية الاوربية. ويتخذ المهرجان من مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مقراً رئيسياً للفعاليات، بينما تعقد بعض الفعاليات الإضافية في مركز الجزويت الثقافي بمحافظتي الإسكندرية والمنيا.
هي الفنون “SHE ARTS” مهرجان دولي يسلط الضوء على الفنانات المبدعات ويدعمهم في شتي المجالات الفنية، ويجمعهم في برنامج فني متنوع لتبادل الخبرات ومشاركة إبداعاتهم مع الفنانات الاخريات والجماهير، وذلك من خلال ورش العمل والندوات والحفلات الموسيقية وعروض الأفلام والمعارض وغيرها.
ومن جانبها، قالت نيفين قناوى، مؤسس ومدير مهرجان “هي الفنون – she arts”:” سعيدة بإطلاق النسخة الثالثة من مهرجان هي الفنون وان المهرجان يحافظ على التقليد الذي أطلقه العامين الماضيين وهو المسابقة الموسيقية التي تشجع الفنانات الناشئات على الانطلاق في عالم الموسيقى حيث تتيح التقديم للمغنيات والعازفات والملحنات ثم تختار لجنة التحكيم فائزتين تحصل كل منهما جائزة مالية.

وتنطلق فعالياته على مدار أربعة أيام في محافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا، ببرنامج متنوع يعبر عن إنجازات المرأة المستمرة والدور الهام الذي تلعبه في مجال الفنون وإيمانًا بدورنا في قضية تمكين المرأة، حيث تتضمن الفعاليات الفنية في النسخة الثالثة هذا العام، 14 حفل موسيقي، 3 عروض أفلام، 4 ورش عمل، 4 عروض راقصة، مسابقة موسيقية، عرض مسرحي، ومعرض فوتوغرافي يحمل عنوان “الأنوثة””.
ويفتتح المهرجان في دورته الثالثة، أوركسترا هي الفنون التي شكلت خصيصاً من أجل المهرجان، بمصاحبة جالا الحديدي (مصر/ألمانيا) وقيادة دنيا الدغيدي، فيما يضم هذا الحدث الثقافي الفني مشاركة عدد كبير من الفرق والفنانات، حيث يشارك من مصر كلاً من الفنانة دينا الوديدي، وحفل طبلة الست، وعازفة الهارب مني واصف وفاطمة عادل، وحفل لموسيقى الراب مع الفنانات “دارين” و”فاتي” و”هالة بالإضافة إلى حفل موجة للأطفال لنشر الوعي الفني والثقافي يقدمها أطفال فبريكا تحت اشراف د.نيفين علوبة وكورال المدرسة الألماني بالإسكندرية، و ورشة عمل للمخرجة هالة خليل، وأخرى مع فرقة لاس ميجاس من اسبانيا، وورشة عمل رقص فلكلور معاصر مع نغم صلاح التي شاركت في تصميم رقصات عرض طريق الكباش 2021 وعرض رقص من إخراج كارول عقاد، فضلًا عن عرض ومناقشة فيلم جيل البنات إخراج شيرين عاطف، فيلم بوكو من التشيك، وعرض فيلم توعوي عن سرطان الثدي ومناقشة مع بتول الدعاوي.
كما يوجد العديد للمشاركات الدولية للفنانات من لبنان، أرمينيا، البرتغال، إيطاليا، أسبانيا، والسودان بحفلات موسيقية، بالإضافة إلى محاضرة عن إدارة الموسيقى مع نيكاشا من الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً مسابقات موسيقية للفنانات الناشئات مع تقديم منصات متنوعة ومتعددة للفنانات تضمن عرض إبداعاتهم الفنية التي تستهدف النساء.
وأضافت “قناوي”: أن لأول مرة على مسرح هي الفنون، يقوم المهرجان باستضافة فنانة سعودية “فلانة” وهي مغنية وملحنة وكاتبة أغاني نجحت مؤخرا في جذب الجمهور بلون غنائي مختلف. فمنذ انطلاق الدورة الأولى أصبحنا نتلقى المزيد من المشاركات النسائية المحلية والدولية من الفنانات الموهوبات.
وأيضا سوف يتم استضافة الفنانات اللاجئات حيث حرصنا على شمولهم في المهرجان، وهذا العام تتعاون هي للفنون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR لدعم اللاجئين حيث سيشارك فريق الجزيرة المعزولة – مجموعة شابات سودانيات – في عرض فلكلور سوداني معاصر بدعم من هي للفنون والمفوضية كما ستشارك بعض اللاجئات من جنسيات مختلفة في معرض المنتجات اليدوية.
وبالشراكة مع المفوضية هذا العام تقوم هي للفنون بتسليط الضوء على الفنون التي تتمتع بها اللاجئات والحرص على اندماجهم عن طريق الأنشطة الفنية والثقافية

وبالطبع لم يكن هذا المهرجان يخرج للنور لولا دعم الجهود المشتركة من قبل الشركاء والمؤسسات الثقافية والسفارات المختلفة”.
تم طرح التذاكر منذ يوم ١ سبتمبر وتباع على موقع تيكتس مارشيه وتتراوح أسعارها بين ٢٥٠ و۱٥٠ لحضور أكثر من فاعلية. هناك أيضاً أنشطة مجانية وندوات ومحضرات مفتوحة للجمهور بدون مقابل بشرط التسجيل. المزيد من المعلومات متاح على صفحة المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى