تحقيقات

المصريين الأفارقة تشارك في المعرض الترويجي التجاري بين دول القارة

المهندس كريم إسماعيل: اطلاق نظام الدفع والتسوية لدول القارة الافريقية يساهم في تسهيل المدفوعات

كريم إسماعيل: ٨٣ % من دول القارة الأفريقية يتاجرون خارجها

 

شاركت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة في المؤتمر البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك”
تحت عنوان “الترويج للمعرض التجاري الأفريقي الثالث” والذي تستضيفه مصر في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر المقبل تحت عنوان “تعزيز التجارة والاستثمار بين مصر وإفريقيا تحت مظلة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”.

من جانبه قال المهندس كريم إسماعيل عضو الهيئة العليا لجمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة إن اطلاق البنك الأفريقي للإستيراد والتصدير نظام الدفع والتسوية لعموم القارة الافريقية، يسهم في تسهيل المدفوعات عبر الحدود بالعملات المحلية، وأضاف أن ذلك الأمر سيؤدي الى توفير ثلث مليار دولار تكلفة العبور سنويا بين الدول القارة الأفريقية، مع امكانيه نقل البضائع بسهولة في مصر من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال بتكلفه منخفضه وبسهوله عالية.

وأكد عضو الهيئة العليا لجمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة أن تقرير معهد ماكينزي قال أن الافارقة يتاجرون خارج القارة بنسبه 83% بينما يتاجرون فيما بينهم داخل القارة بنسبه 17% فقط.

وطالب إسماعيل بضرورة اعتماد عملة أفريقية موحدة، تكون قادرة على تقليل الحواجز والوسطاء، وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة ، مع الدعوة إلى ارتباط دول القارة بتجمعات دولية لتكون هي الجدار الذي يحميها من مخاطر الإعتماد على الدولار من أجل توديع هيمنته.

وأشار عضو الهيئة العليا لجمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة أن صندوق النقد الدولي، اكد أن أغلب عملات الدول الأفريقية تراجعت أمام الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة، وسط زيادة الضغوط التضخمية في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى