عاجل

رئيس مجلس الوزراء يفتتح مجمع مدارس على أرض القرية الكونية

تم إنشاؤه بالشراكة بين صندوق مصر السيادي والقطاع الخاص

افتتح اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، , والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أربعة مدارس ضمن المرحلة الأولى من مشروع تطوير أرض القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر بالشراكة بين صندوق مصر السيادي وأفضل الخبرات من القطاع الخاص في مجال التعليم بهدف تقديم خدمات تعليمية تُطبق المعايير الدولية وبتكلفة مناسبة للأسر متوسطة الدخل في مصر.

حضر الافتتاح اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والسيد/ أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والسيد/ أحمد وهبي، الرئيس التنفيذي لمنصة مصر للتعليم.

ويعمل مشروع تطوير أرض القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر على تحويل أرض القرية الكونية من أرض فضاء إلى مجمع تعليمي متكامل حيث تشمل المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 5 مدارس ونادي رياضي لخدمة المدارس المحيطة والمشروع بأكمله.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي “نفخر بما حققه صندوق مصر السيادي من إنجازات، ويجسد هذا المشروع الهدف من إنشاء الصندوق على أرض الواقع المتمثل في الاستفادة من الأصول غير المستغلة المملوكة للدولة وتعظيم قيمتها للأجيال القادمة من خلال خلق شراكات مع المتخصصين من القطاع الخاص.  ويعد هذا المشروع استثماراً في رأس المال البشري وهو الثروة الحقيقة التي تمتلكها مصر وعلى رأس أولوياتها الاستثمارية للوصول إلى أهداف رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة الأممية وخاصة مستهدفات الهدف الرابع المرتبط بالتعليم”

ومن جانبه قال السيد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي “نجحنا في تصميم وتنفيذ نموذج استثماري متميز يحقق المعادلة الصعبة في الجمع بين العوائد الاستثمارية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالشراكة مع القطاع الخاص، ونسعى لتكرار هذا النموذج الناجح في كافة أنحاء الجمهورية للارتقاء بجودة الخدمات التعليمية المقدمة من القطاع الخاص وتزويد الطلاب بمهارات إضافية يحتاجها سوق العمل حالياً ومستقبلاً. ونعتز بما حققناه من شراكات مع أفضل الخبراء من القطاع الخاص في هذا المجال ونعتبرها نقطة انطلاق ونجاح نسعى لتكرارها لتحقيق انتشار أوسع لتعليم عالي الجودة في مصر.”

ويساهم صندوق مصر السيادي في الأربعة مدارس بجزء من أرض القرية الكونية والتي قد تم نقل ملكيتها له بموجب قرار من السيد رئيس الجمهورية لتحقيق الاستفادة القصوى منها بالشراكة مع القطاع الخاص. وقد تم تطوير/ بناء مدرستين من قبل شركة موبيكا للصناعات المتكاملة ويتم إدراتهما بواسطة منصة مصر للتعليم وهما مدرسة Westview International Language School (WILS) ومدرسة Scholars International Language School (SILS)، وتطور شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا) بالشراكة مع شركة السويدي كابيتال مدرسة Regent التي تديرها منصة “Eduhive”، كما تقوم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا) بتطوير وإدارة مدرسة Future Tech

وصرح كريم عوض، الرئيس التنفيذي لمجموعة إي اف چي القابضة: “نحن فخورون بالشراكة التي تم إقامتها بين منصة مصر للتعليم (EEP) التابعة لمجموعة إي اف چي القابضة وصندوق مصر السيادي وشركة موبيكا. فبفضل الدعم الهائل من جميع الشركاء، قمنا بتقديم نموذج رائد وقابل للتوسع للشراكة بين القطاع العام والخاص إلى السوق. وسيكون لهذا النموذج تأثير عميق على الطلاب على مستوى الجمهورية، حيث يقدم لهم تعليمًا استثنائيًا يجمع بين المناهج الوطنية القوية وأعلى المعايير الدولية”. وأضاف عوض أن المجموعة تعطي أولوية لتوفير تعليم عالي الجودة وبتكلفة ميسورة لقاعدة الطلاب المتنامية لديها. وأكد عوض على التزام المجموعة بدعم نمو هذه الشراكة في المستقبل، حيث تلعب دورًا حيويًا في تطوير قطاع التعليم في مصر.

وقال السيد ايهاب رزق، المدير التنفيذي لاستثمارات التعليم والزراعة والصناعات الغذائية بصندوق مصر السيادي “يسعدني للغاية أن أشهد تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع واستقبال المدارس للطلاب. ولقد حرصنا منذ البداية على إقامة مشروع متكامل يعمل على استغلال الأرض بالصورة التي تساهم في سد الفجوة في قطاع التعليم من خلال تقديم خدمات تعليم متميزة للطبقة متوسطة الدخل في مصر، ويحقق عوائد مالية مستدامة على أصول الدولة. وتمكنا من جذب خبرات متميزة في هذا المجال من القطاع الخاص لتطوير وإدارة تلك المدارس لتحقيق تلك الرؤية”

ومن جانبه قال أحمد وهبي، الرئيس التنفيذي لـمنصة مصر للتعليم “يسعدنا التعاون الاستراتيجي بين منصة مصر للتعليم وصندوق مصر السيادي وشركة موبيكا، والتي تمثل شراكة مثمرة بين القطاعين العام والخاص وتأتي ضمن جهودنا المتواصلة لتطوير منظومة التعليم المصرية من خلال نموذج المدارس الوطنية المتميزة. التي ندمج من خلالها بين المناهج الوطنية المصرية ومعايير التعليم الدولية في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، لتمكين الطلاب من الاستفادة من أفضل محتوى تعليمي يديره إطار تعليمي وإداري متطور. إننا نستهدف توفير تعليم عالي الجودة بمصروفات دراسية مناسبة لأكبر عدد ممكن من الطلاب المصريين في المحافظات المختلفة، حيث تدعمنا في هذه المهمة الوطنية وزارتي التربية والتعليم والتخطيط والتنمية الاقتصادية، وانطلاقًا من رؤيتنا المتكاملة لهذه المنظومة التي يشكل فيها المعلم ضلعًا رئيسيًا، نركز أيضًا على تطوير مهارات المعلمين لضمان تحقيق الأهداف الأساسية لهذا النموذج المبتكر، اعتمادًا على التآزر والتكامل بين القيادات التعليمية لدينا”.

ومن جانبه صرح أحمد السويدي رئيس مجلس إدارة السويدي كابيتال القابضة “أنا متحمس حقًا لأن أكون جزءًا من الافتتاح الكبير للقرية الكونية في مصر. تمثل الشراكة المثمرة بين السويدي كابيتال القابضة وشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية بالتعاون مع الصندوق السيادى المصرى بمثابة تعاون سيوفر الوصول إلى تعليم عالي الجودة وبأسعار معقولة.

في السويدي كابيتال القابضة، نؤمن إيمانًا راسخًا بأن التعليم هو أساس التقدم والتمكين. حيث تجسد مدارسنا داخل القرية الكونية التزامنا الثابت بتوفير بيئة تعليمية دولية تغذي العقول الشابة، وتزرع الإبداع، وتجهز الطلاب لمستقبل عالمي. معًا، نطمح إلى إطلاق العنان للإمكانات اللامحدودة داخل كل طالب والشروع في رحلة تعليمية متكاملة. يشرفني أن أكون جزءًا من هذا المسعى”.

وبيلغ عدد الطلاب في المدارس الأربعة نحو ألف طالب والمستهدف الوصول إلى نحو 10 آلاف طالب عند اكتمال المرحلة الأولى من المشروع. وقريبا سيتم توقيع عقد شراكة لإنشاء المدرسة الخامسة (مدرسة فرنسية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى